إشراف مادة الفنون التشكيلية بتعليمية ظفار
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» الرسم على الأرض فن وأبداع
السبت فبراير 18, 2012 6:15 am من طرف sabrina alg

» كيفية عمل مجسم بخامة الفوم
الأربعاء ديسمبر 07, 2011 1:32 am من طرف وردة النيل

» كيفيه عمل مجسم باقلام الالوان
الأربعاء ديسمبر 07, 2011 1:31 am من طرف وردة النيل

» التصميم بين التفكير الذهنى والبصرى
الأربعاء نوفمبر 23, 2011 12:17 am من طرف احمد يوسف

» هــــــــــــــــــــــام
الجمعة نوفمبر 11, 2011 10:01 pm من طرف احمد يوسف

» التحضير الإلكتروني للدروس
الجمعة نوفمبر 11, 2011 3:07 am من طرف احمد يوسف

» التصميم التشكيلى - تابع2
الخميس أغسطس 18, 2011 6:46 am من طرف mmsalama

» التصميم التشكيلى - تابع
الخميس أغسطس 18, 2011 6:45 am من طرف mmsalama

» التصميم التشكيلى
الخميس أغسطس 18, 2011 6:44 am من طرف mmsalama

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
احمد يوسف
 
mmsalama
 
ايهاب حسن عبد المطلب
 
السفير
 
عالي النجم
 
nada
 
amr essa
 
mohamedsinger
 
أحمد يوسف
 
الظل
 

شاطر | 
 

 [b]الفن التشكيلى والتجريد- د/ محمد سلامة - جامعة المنصورة[/b]

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mmsalama



عدد الرسائل : 23
تاريخ التسجيل : 19/01/2009

مُساهمةموضوع: [b]الفن التشكيلى والتجريد- د/ محمد سلامة - جامعة المنصورة[/b]   الجمعة فبراير 13, 2009 6:25 pm

إن الفنون هى مرآة الإنسان تنعكس على صفحتها أحواله الإجتماعية ، والإقتصادية ومعتقداته الدينية ، والفنون التشكيلية بصفه عامة – والفن التجريدى بصفة خاصة – كانت من أهم هذه الفنون التى عبر بها الإنسان عن ذاته ومشاعره أصدق تعبير ،وقد ظل التجريد بمثابة الهدف الذى يسعى الكثير من الفنانين ؛ والفلاسفة للوصول إليه . وذلك لأنهم وجدوا فيه الأداة التعبيرية الطيعة ؛ والرفيق الأمين للفنان الذى ينقل إلينا آماله ومخاوفه وإنطباعاته وأفكارة وأحاسيسه الداخلية بأسلوب بسيط وعميق فى نفس الوقت يثير فى النفس ردود أفعال شتى .

تعريف التجريد :

يقصد بالتجريد فى الفن والتصميم ابتعاد الفنان عن تمثيل الطبيعة فى أشكاله واتجاهاته ؛ واستخلاص الجوهر من الشكل الطبيعى ؛ وعرضه فى شكل جديد بهدف الحصول على نتائج فنية عن طريق الشكل والخط واللون ، فتحل بذلك الفكرة المعنوية او المضمون محل الصورة العضوية او الشكل الطبيعى حتى وإن بدت غامضة حيث التحول من الخصائص الجزئية إلى الصفات الكلية ومن الفردية إلى التعميم المطلق ، لذا كان التجريد يتطلب تعرية الطبيعة من حلتها العضوية ومن أرديتها الحيوية كى تكشف عن أسرارها الكامنه ومعانيها الغامضة .

وسواء أكان التجريد هندسيا شاملا أو جزئيا بتبسيط الأقواس والمنحنيات أى تجريدا كاملا أو نصف تجريدى فإنه يعطى الإيحاء بمضمون الفكرة التى يقوم عليها العمل الفنى ؛ والتى تعبر عن الهدف الذى يسعى إليه الفنان والمصمم من التجريد والذى يختلف تبعا لاختلاف مجالات إستخدامه ، فالتجريد متوفر فى كثير من الأعمال الفنية كما يتوفر فى الجوانب العلمية والعملية والفارق بين التجريد فى الفن والتجريد فى العلم إنما ينحصر فى نوع الإهتمام وطبيعة الهدف الذى يرمى إليه كل منهما .

ففى العلم إنما يطلب التجريد للوصول إلى تقرير حقيقى ناجح فى حين يطلب التجريد فى الفن بغية الوصول إلى التعبير عن الموضوع تعبيرا قويا ، وهنا يكون وجود الفنان وتجربته عاملين هامين فى تحديد وإختيار ماسوف يعبر عنه وبالتالى فإنهما هما اللذان يعنيان طبيعة التجريد الذى سيتم ، والمدى الذى سيصل إليه مع مراعاة ألا يتجاوز هذا المدى بنية الأشكال الجوهرية فى تصميم البيئة ( الطبيعة ) وإلا فإن الفنان سوف يعمل فى إطار فردى محض ، وعندئذ ستكون أعماله خالية من كل معنى حتى وإن كانت عامرة بالألوان الزاهية ، والأشكال المختلفة .

وبنظرة تاريخية فاحصة نجد ان التجريد قد وجد فى الفنون التشكيلية على مر العصور فقد إتجه الفنان منذ عهوده البدائية إلى التجريد فى انتاجة الفنى ؛ هروبا من قسوة الطبيعة وما يعانيه من ضراوة البيئة المتسلطة على وجوده حيث كان اتخاذه لتلك الأوضاع الهندسية التجريدية ، كما عرف الفنان المصرى القديم التجريد حيث كان يسجل الصور المطبوعة فى مخيلته دون الصور المرئية أمامه ، أى أن إبداعه كان مستمدا من واقعية أساسها البصيرة لا البعد المرئى ، وفى الفن القبطى لجأ الفنان إلى التجريد للتعبير عن الرغبة فى الخلاص من الاضطهاد الذى كان يعانى منه .

كما أشار التجريد فى العصور الإسلامية إلى نزعة صوفية وجدانية تهدف إلى ماوراء الطبيعة للوصول إلى المطلق ، بينما إتجة الفن الحديث للتجريد تعبيرا عن الخلاص من المظاهر الجمالية وقيمتها التى أسقطتها مبادىء الفن المعاصر ؛ والهروب من واقع الحياة الأليم بالبعد عن كل ماله صلة بمظاهر الطبيعة وأشكالها العضوية فى مختلف صورها إلى عالم من التجريد . ولذلك سمى الفن التجريدى فى العصر الحديث " فن القرن العشرين " أو " الفن المثالى للقرن العشرين "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
احمد يوسف
Admin


عدد الرسائل : 38
تاريخ التسجيل : 05/07/2008

مُساهمةموضوع: مشكور   الإثنين فبراير 16, 2009 3:29 am

مشكور على هذا الموضوع ونتمني الاستفادة من علمك


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://fnoon.akbarmontada.com
 
[b]الفن التشكيلى والتجريد- د/ محمد سلامة - جامعة المنصورة[/b]
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الفنون التشكيلية :: التصميم والإبتكارات الفنية-
انتقل الى: