إشراف مادة الفنون التشكيلية بتعليمية ظفار
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» الرسم على الأرض فن وأبداع
السبت فبراير 18, 2012 6:15 am من طرف sabrina alg

» كيفية عمل مجسم بخامة الفوم
الأربعاء ديسمبر 07, 2011 1:32 am من طرف وردة النيل

» كيفيه عمل مجسم باقلام الالوان
الأربعاء ديسمبر 07, 2011 1:31 am من طرف وردة النيل

» التصميم بين التفكير الذهنى والبصرى
الأربعاء نوفمبر 23, 2011 12:17 am من طرف احمد يوسف

» هــــــــــــــــــــــام
الجمعة نوفمبر 11, 2011 10:01 pm من طرف احمد يوسف

» التحضير الإلكتروني للدروس
الجمعة نوفمبر 11, 2011 3:07 am من طرف احمد يوسف

» التصميم التشكيلى - تابع2
الخميس أغسطس 18, 2011 6:46 am من طرف mmsalama

» التصميم التشكيلى - تابع
الخميس أغسطس 18, 2011 6:45 am من طرف mmsalama

» التصميم التشكيلى
الخميس أغسطس 18, 2011 6:44 am من طرف mmsalama

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
احمد يوسف
 
mmsalama
 
ايهاب حسن عبد المطلب
 
السفير
 
عالي النجم
 
nada
 
amr essa
 
mohamedsinger
 
أحمد يوسف
 
الظل
 

شاطر | 
 

 [b]تغير مفهوم التقنية من فنون الحداثة الى مابعد الحداثة - د/ محمد سلامة -جامعة المنصورة[/b]

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mmsalama



عدد الرسائل : 23
تاريخ التسجيل : 19/01/2009

مُساهمةموضوع: [b]تغير مفهوم التقنية من فنون الحداثة الى مابعد الحداثة - د/ محمد سلامة -جامعة المنصورة[/b]   السبت أكتوبر 23, 2010 11:17 am

العمل الفنى هو تنظيم جمالى يحمل فكرة يجسدها الفنان باستخدام أسس و تقنيات مقصودة تفصح عن مدى التوافق بين الامكانات التقنية و التعبيرية للعمل الفنى و اظهار الفكرة التى يسعى الفنان لتحقيقها ، فللتقنية دور اساسى فى العمل الفنى , لأنها تمثل الخبرة و القدرة على تجسيد الأفكار بواسطة الأدوات , لإخراج العمل الفنى إلى حيز الوجود.

حيث ذكر "ناثان توبلر" فى مؤلفه حوار الرؤية " أن الفنان هو صاحب القرار فى نوع و عدد التنويعات التقنية الواجب استعمالها فى أى عمل فنى منفرد تبعا لأسلوبه الشخصى و غاياته الجمالية و التعبيرية "( ) ، كما يقرر "فوسيون" حينما حاول أن يوضح أن موضوع الفن هو عالم – المعطيات الموضوعية – يتمتع بضرب من الاستقلال أو الاكتفاء الذاتى , فيقرر أن الصور تتمتع بوجود خاص نظرا لأنها موضوع قائم بذاته , لا تتجلى الا بواسطة مجموعة من اللمسات الخاصة ".( )

و يرى "زكريا إبراهيم" أنه لابد للعمل الفنى أن يكون ثمرة لعملية منهجية خاصة , و هى عملية تنظيم العناصر التى تتألف منها حركته الداخلية , التى تخلع عليه طابعا حيا يشيع فيه الروح , فالعمل الفنى لابد و ان يصدر عن مهارة إبداعية.

و عملية تنظيم العناصر تترجم عن طريق التقنيات المتعددة فى العمل الفنى ، فعن طريق التقنية المستخدمة يستطيع المصمم / الفنان النفوذ إلى صميم المادة , فعندئذ تتحول الى موضوع فنى ، و ليست حياة الموضوع الفنى سوى تلك الديمومة الباطنة التى تشيع فيه حيث يبدو أمامنا و كأنما هو يتجه بتمامه نحو معناه محققا ذاتيه تعبر عما فيه من وحده باطنة .

كما يؤكد "هربرت ريد" على دور التقنية فى العمل الفنى عن طريق بلورة الشكل (الهيئة) من خلال ترتيب الأجزاء (الأسس) فى قوله " ان الشكل هو أهم العناصر التى يقوم عليها بناء العمل الفنى , و الشكل هو الهيئة , او ترتيب الأجزاء , فإننا سنجد شكلا طالما كانت هناك هيئة و طالما كان جزءان او اكثر مجتمعين مع بعضهما لكى يصنعا نسقا مرئيا " .( )

ومن الطبيعى أننا حينما نتحدث عن شكل عمل فنى ما فإننا نضمن فى كلامنا , انه شكل "خاص" بطريقة معينة او انه شكل يؤثر فينا بطريقة معينة ، فالتقنية عملية مركبه , فمنذ بدء اختيار الفنان للخامة و القيام بعملية الأداء و التنفيذ , اى مرحلة الاستبصار الجمالى لتحقيق فكرته الابداعية , تستمر عملية تفاعل حواسه وقدراته التشكيلية مع الخامة عن طريق التقنية وتنظيم عناصره من خلال الأسس المتنوعة و حتى ينتهى توتره بالسيطرة التشكيلية عليها و تجاوبها مع فكرته التخيلية.

و نتيجة لتغير المفاهيم الفنية والجمالية مع بداية القرن العشرين طرأت على الحركة الفنية تغيرات متعددة , و تشكلت مبادىء جديدة ورؤى مستحدثة للفن بالنسبة للتقنيات المستخدمة لوسائل التعبير لخلق ذلك الإحساس الفنى و الجمالى من خلال تجربة الفنان الذاتية.

فقد تغير مفهوم التقنية منذ بدايات الفن الحديث مع التقدم العلمى و التكنولوجى والصناعى فى مجال إنتاج الخامات و الأدوات التى زادت من القدرات الإبداعية للفنان فى التعرف على خاماته حتى أصبح مرسمه مليئ بالعدد و الأدوات اليدوية و الكهربائية والتكنولوجية , مما أضفى على القدرات التشكيلية و التخيلية للفنان أبعاد و رؤى جديدة أصبح من الضرورى معها الوصول الى اساليب وتقنيات مستحدثة تناسب التحول السريع للعصر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
[b]تغير مفهوم التقنية من فنون الحداثة الى مابعد الحداثة - د/ محمد سلامة -جامعة المنصورة[/b]
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الفنون التشكيلية :: التصميم والإبتكارات الفنية-
انتقل الى: