إشراف مادة الفنون التشكيلية بتعليمية ظفار
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» الرسم على الأرض فن وأبداع
السبت فبراير 18, 2012 6:15 am من طرف sabrina alg

» كيفية عمل مجسم بخامة الفوم
الأربعاء ديسمبر 07, 2011 1:32 am من طرف وردة النيل

» كيفيه عمل مجسم باقلام الالوان
الأربعاء ديسمبر 07, 2011 1:31 am من طرف وردة النيل

» التصميم بين التفكير الذهنى والبصرى
الأربعاء نوفمبر 23, 2011 12:17 am من طرف احمد يوسف

» هــــــــــــــــــــــام
الجمعة نوفمبر 11, 2011 10:01 pm من طرف احمد يوسف

» التحضير الإلكتروني للدروس
الجمعة نوفمبر 11, 2011 3:07 am من طرف احمد يوسف

» التصميم التشكيلى - تابع2
الخميس أغسطس 18, 2011 6:46 am من طرف mmsalama

» التصميم التشكيلى - تابع
الخميس أغسطس 18, 2011 6:45 am من طرف mmsalama

» التصميم التشكيلى
الخميس أغسطس 18, 2011 6:44 am من طرف mmsalama

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
احمد يوسف
 
mmsalama
 
ايهاب حسن عبد المطلب
 
السفير
 
عالي النجم
 
nada
 
amr essa
 
mohamedsinger
 
أحمد يوسف
 
الظل
 

شاطر | 
 

 تابع3 - الأساليب الفنية لصياغة التكوين فى الفن التشكيلى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mmsalama



عدد الرسائل : 23
تاريخ التسجيل : 19/01/2009

مُساهمةموضوع: تابع3 - الأساليب الفنية لصياغة التكوين فى الفن التشكيلى    الخميس أغسطس 18, 2011 6:33 am

الأسلوب التأثيرى " الانطباعى " Impressionism Style :

هو الأسلوب الإنطباعى الذى تقع عليه عين الفنان لأول وهله دون محاولات للتحسين أو الانتقاء بل يصور ماتراه عيناه ، ويهتم الفنان بالإضاءة والألوان بصورة أكبر وقد اعتبر هذا المذهب المنظر الطبيعى الواقعى عبارة عن مجموعة من الخطوط والمساحات فى الألوان المحددة ، فكان للعوامل الطبيعية والإكتشافات العلمية والضوء دور " بارز " فى إنجاح هذه الحركة ويعد هذا الأسلوب أول المذاهب الفنية التى حررت الرؤية الفنية للطبيعة بعد نظرية " نيوتين Neuton " ( 1642- 1727 ) الخاصة بالضوء كما عمل " سيزان Cezanne ( 1839- 1906) رائد هذا الإتجاه فى محاولة إتفاق الشكل مع المضمون فى إطار اللوحة مع الاحتفاظ بشخصية المدرسة التى يتبعها وأهدافها .









وقد تفوق الفن التشكيلى على موضوعاته التقليدية التى كانت تخدم الكنيسة ورسالتها وبدأ الاهتمام بالموضوعات المستمدة من الحياة اليومية كما خرج الإنتاج الفنى من الإستديوهات إلى الخلاء والمزارع ومن الضوء الصناعى إلى ضوء الشمس وتحررت اللوحة من الألوان الأكاديمية إلى الألوان الأصلية بنصاعتها كما برزت فى ظل الإتجاه التأثيرى أنواع كثيرة من التقنيات المتنوعة التى مهدت لمزيد من التحرر فى المعالجات التنقية للعمل الفنى .

ومهدت الحركة التأثيرية بتنوع اعمالها وتفرد فنانيها إلى النزوع الى عدة اتجاهات مثل الاهتمام بالبناء المعمارى للتكوين فى العمل الفنى والتصميمات الزخرفية والجدارية وتأكيد مقوماته الهندسية وقد مهد لذلك سيزان Cezanne وفان جوخ Van Gogh وجورج سوراه Seurat ( 1859 – 1891) كما مهد لتأكيد الجوانب التعبيرية فى العمل تولوز لوتريك Loutrec ( 1864- 1901 ) وأدجار ديجا Degas وإدوارد مانـيـه Manet ( 1832- 1883 ) إلى جانب معايشة الجوانب البدائية التى مهد لها بول جوجان Gaugan ( 1848- 1903) .

وكان للتأثيرية نصيب من تأثر الفنانين المصريين الذين قدموا أعمالا مطبوعة متمثلة فى أعمال الكثير منهم مثل منحه الله حلمى التى اتجهت من خلالها إلى اقتفاء أثر الرسوم والمناظر الطبيعية للحسين فوزى وعبد الله جوهر متأثرين فى ذلك بأسلوب الفرنسى كاميل بيساور وأعمال سيزان متخذين من الخط الأسود المميز للحفر او التصميم الجرافيكي وسيلة لدراسة العناصر العضوية فى الطبيعة من أشكال آدمية ومفردات فنية متنوعة من أشجار ونباتات .






الأسلوب التجريدى abstraction style :

من خلال الأسلوب التجريدى يصوغ الفنان عناصره المتنوعة متجنبا جميع عناصر المحاكاه ويثير استجابات جمالية للعناصر بعلاقاتها الشكلية البحتة بين المساحات والخطوط والألوان بأنواعها ، وليست العبرة فى التجريد بالمدلول الظاهر إنما بجوهر العلاقات بين العناصر وتأصيلها وإحكامها ، ولايهم إذا اكتست بأثواب تقربها من منطق الواقع أو ابتعدت كليه عنه وظهرت كعلاقات محكمة لها مدلولات بصرية ، حيث يبدأ الفنان / المصمم بالأصل الطبيعى ويراه من زاوية قد تكون هندسية ويأخذ فى تحليلها حتى تفقد هذه الأشكال الهندسية صلتها بالأصل الطبيعى وتتحول إلى مجرد مثلثات ومربعات ودوائر وأقواس محملة بملامس مختلفة تنبىء عن مميزات وصفات لتلك الأسطح التى جردت من الأصل الطبيعى .







لذا فالتجريد أسلوب ينشأ من خلاصة التجربة التشكيلية التى مر بها الفنان /المصمم سواء كان خاصا بالتجريدية الطبيعية abst-Nataralism أم التجريدية السوبرماتية Abst – Supermatism التى نادت بالحرية مع رفض الشكل البصرى التى تزعمها كازمير ماليفتش. Malevich ( 1878 – 1935 ) أو التجريدية الحركية movementism ِِِِ abst – التى تبحث فى معادل تزامنى للشكل والحركة وتزعمها الكسندر كالدر Acalder ( 1898- 1976 ) وجين بازين Bazaine وهانزهارتنج Hartung أو التجريدية الانتقائية Abst – purism المستوحاة من التكعيبية والتى تبحث فى معادل غير متغير فى الفن ونجدها فى أعمال لوكوربوزيه Le Corbysier ( 1887- 1965 ) وإميدى أوزنفاتO zenfant ( 1886 – 1966 ) أو التجريدية الهندسية Geamotirism – Abst التى إعتمدت تكويناتها على المنظومات الهندسية فى أداء فنى رياضى وظهرت فى أعمال موندريان Mondrian. ( 1872 – 1944 ) وتيوفان دبوسبرج ( 1883 – 1931 ) وقاده الباوهاوس ومنهم ماهولى ناجى Maholy Nagy ( 1895 – 1946 ) وإدوارد بالونزى Balonzi ونعوم جابو N . Gabo ( 1890- 1977 ) وغيرهم، فنلحظ فى أعمال جوزيف ألبرز حيث هناك تصميم هندسى خطى فى إطار من الهندسية لإبراز العمق فى العمل الفنى ومربع هندسى صندوقى الشكل يوضح الفنان من خلاله الأضلاع والابعاد المختلفة عن طريق العلاقات الخطية ذات السمك المتقارب ، وأيضا التجريدية البصرية التى اعتمدت على الخداع البصرى لتكرار الأشكال واهم فنانيها فيكتور فازاريللى vasarelly ( 1908 ) أو التجريدية العضوية Membershipism التى استقمت مادتها الفنية من الخواص المتحركة للعناصر العضوية وأهم فنانيها هنرى مور H . More فى رسومه وأعماله النحتية .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تابع3 - الأساليب الفنية لصياغة التكوين فى الفن التشكيلى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الفنون التشكيلية :: التصميم والإبتكارات الفنية-
انتقل الى: